ND288UEAEWV8WVKNYPKH2K8J7JC8Z2WC جميع المعلومات حول الذكاء الاصطناعي
U3F1ZWV6ZTg2MTkzNjIyMTg5NDBfRnJlZTU0Mzc4MzkwMTExNzM=

جميع المعلومات حول الذكاء الاصطناعي


السلام عليكم،

إذا كان باستطاعتك الوصول إلى هذا المقال اليوم فأنت بالفعل قد سمعت عن هذا الشيء الذي استحوذ على تفكير كل شركات التقنية – احتل وادي السيليكون – في الفترة الأخيرة، حتى إنّ هناك جرائد عالمية قد خصصت أقسام كاملة من أجل هذا الاختراع الذي سيغيّر وجه الكرة الأرضية.

اولا : ما هو الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence)

الذكاء الاصطناعى هو فرع جديد من فروع  علوم الحاسب الآلى ظهر حديثا ً بهدف محاكاة الجنس البشرى، وهو التمكن من القيام بأمور كما يفعل الجنس البشرى مثل العمل واتخاذ القرارات والقدرة على التفكير وإظهار ردود الافعال كذلك ً، فمع التطور في ميدان الحاسب الآلى اكتشف العلماء انه يمكن تعديله من اجل القيام باعمال أكثيرا تعقيدا ً ومنها الاكتشاف والتعرف على الاصوات حتى انه اصبح الان يستعمل في مجال الاكتشافات الطبية بل والسماح للإنسان الآلي بالقيام بالعمليات الجراحية مؤخراً والعديد من الأمور العلمية المتقدمة.

ثانيا : كيفية البدء في تعلم الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence)

كمبتدئ في تعلم هذا المجال يجب ان تدرس فرع واحد من مجالات الذكاء الاصطناعي فمن غير المستطاع ان دراسة نظريات الذكاء الاصطناعي بشكل عام فالقادرون علي ذلك هم أساتذة الجامعات الذي لديهم عدة ابحاث ويقومون بالتحضير للماجستير والدكتوراه .

ثالثا : فروع الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence)

يوجد كثير من الفروع للذكاء الاصطناعي
مثل :
·                     تعليم الإله Machine Learning
·                     بناء روبوتات Robotics

·                     نظم الخبراء  Expert Systems
·                     معالجة الكلام Speech Processing
·                     الاحتساب التطوريEvolutionary Computation
·                     التخطيط Planning
والان نتطرق لشرح بعض من فروع الذكاء الاصطناعي

·                     بناء روبوتات Robotics

يختص هذا المجال ببناء الروبوتات الذكية حيث يهتم هذا الفرع بالرؤية وتفسير الصور والتعرف علي الأشياء والصور والفيديوهات والوجوه وأيضا الشبكات العصبونية الاصطناعية بأنها محاولة رياضية برمجية لمحاكاة طريقة عمل المخ البشري حيث استطاع العلماء الوصول الي بارقة الامل لصناعة مخ بشري من حيث قابلية التعلم والتذكر والقدرة علي اتخاذ القرارات وتمييز الاشياء .

·                     معالجة الكلام Speech processing

فهم الكلام وانتاج الخطاب

·                     التخطيط planning

يستخدم بكثرة في التعمق بالألعاب


·                     بناء الاله machine learning

يُعد أشهر فرع وأكثره استخدام الآن تقريبا كل فرع من الذكاء الاصطناعي يرتبط بهذا الفرع فكيف تجعل الإله تفكر بدون تعليمها وهذا الفرع يختص بتعليم الإله.

رابعا : البحوث المرتبطة بالذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence)

توج دفوائد عديدة للبحوث المرتبطة بالذكاء الاصطناعي حيث هي تقنية متخصصة وعالية الجودة وأيضا تشمل المشاكل الأساسية للذكاء الاصطناعي برمجة لأجهزة الكمبيوتر
مثل : 
•           المنطق
•           التخطيط
•           القدرة علي التلاعب وتحريك الأشياء
•           التعلم

خامسا : تاريخ بحوث الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence)


في منتصف القرن العشرين، بدأ عدد قليل من العلماء استكشاف نهج جديد لبناء آلات ذكية، بناء على الاكتشافات الحديثة في علم الأعصاب، ونظرية رياضية جديدة للمعلومات، وتطور علم التحكم الآلي، وقبل كل ذلك، عن طريق اختراع الحاسوب الرقمي،






 تم اختراع آلة يمكنها محاكاة عملية الحساب الإنساني. أسس المجال الحديث لبحوث الذكاء الاصطناعي في مؤتمر في حرم كلية دارتموث في صيف عام 1956 أصبح هؤلاء الحضور قادة بحوث الذكاء الاصطناعي لعدة عقود، وخاصة جون مكارثي ومارفنمينسكاي، ألين نويل وهربرت سيمون الذي أسس مختبرات للذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة كارنيغي ميلون (CMU) وستانفورد.هم وتلاميذهم كتبوا برامج أدهشت معظم الناس. كان الحاسب الآلي يحل مسائل في الجبر ويثبت النظريات المنطقية ويتحدث الإنجليزية بحلول منتصف الستينات أصبحت تلك البحوث تمول بسخاء من وزارة الدفاع الأمريكية

و هؤلاء الباحثون قاموا بالتوقعات الآتية: عام 1965: "الآلات ستكون قادرة، في غضون عشرين عاما، علي القيام بأي عمل يمكن أن يقوم به الإنسان".عام 1967: "في غضون جيل واحد... سوف يتم حل مشكلة خلق ' الذكاء الاصطناعي ' بشكل كبير".ولكنهم فشلوا في إدراك صعوبة بعض المشاكل التي واجهتهم. في عام 1974، وردا على انتقادات السير جيمسLighthillالإنجليزي والضغط المستمر من الكونغرس لتمويل مشاريع أكثر إنتاجية، قطعت الحكومتين الأمريكية والبريطانية تمويلهما لكل الأبحاث الاستكشافية غير الموجهة في مجال الذكاء الاصطناعي، كانت تلك أول انتكاسة تشهدها أبحاث الذكاء الاصطناعي. في أوائل الثمانينات،

وشهدت أبحاث الذكاء الاصطناعي صحوة جديدة من خلال النجاح التجاري "للنظم الخبيرة"، و هي أحد برامج الذكاء الاصطناعي التي تحاكي المعرفة والمهارات التحليلية لواحد أو أكثر من الخبراء البشريين. بحلول عام 1985 وصلت أرباح أبحاث الذكاء الاصطناعي في السوق إلى أكثر من مليار دولار، وبدأت الحكومات التمويل من جديد. وبعد سنوات قليلة، بدءا من انهيار سوق آلة ال Lisp Machine إحدى لغات البرمجة حيث عام 1987، 

شهدت أبحاث الذكاء الاصطناعي انتكاسة أخرى ولكن أطول في التسعينات وأوائل القرن الواحد والعشرين، حقق الذكاء الاصطناعي نجاحات أكبر، وإن كان ذلك إلى حد ما وراء الكواليس. يستخدم الذكاء الاصطناعي في اللوجستية، واستخراج البيانات، والتشخيص الطبي والعديد من المجالات الأخرى في جميع أنحاء صناعة التكنولوجيا. يرجع ذلك النجاح إلى عدة عوامل هي : القوة الكبيرة للحواسيب اليوم وزيادة التركيز على حل مشاكل فرعية محددة، وخلق علاقات جديدة بين مجال الذكاء الاصطناعي وغيرها من مجالات العمل في مشاكل مماثلة،وفوق كل ذلك بدأ الباحثون الالتزام بمناهج رياضية قوية ومعايير علمية صارمة

مكافحة الإنتحار عن طريق الذكاء الإصطناعي:

تعتبر مساعي الانتحار واحدة من أضخم المشاكل التى تجابه أى مجتمع لهذا كان لا مفر من مواجهةهذهالظاهرة بكل حزم وقد شهد موقع الفايسبوك بحث لكثير من تلك الحالات لهذا اتجهت انظار فريق عمل فايسبوك إلي ضرورة مواجهةتلك الظاهرة الخطرة ليس في موقع الفايسبوك فقط بل في المجتمع أيضاً ً، لذلك عمل فريق الفايسبوك إلى تحديث أليات لمعرفه هذه الحالات والبحث عنها ومعرفة وضعية الفرد وتحليلها عن طريق كتاباته على الحساب الخاص به وذلك من أجل مواجه أى خطر قبل حدوثه، ففي الولايات المتحدة الامريكية في جامعة فلوريدا تم فعل الابحاث والدراسات بهدف تطوير بعض العمليات الحاسوبية بحيث تكون قادرة على إكتشاف نوايا الشخص إذا كان يحاول أن إلى الانتحار أم لا وقد أثبتت تلك التجارب فوزها بشكل كبير وصل حتى 90 % وهذا دليل على فوز الذكاء الاصطناعى بشكل كبير بشكل كبير في خدمة المجتمع.
أيضا ً ساعدت أليات الذكاء الاصطناعى في معرفة الوضعية العقلية للفرد عن طريق صوتة لاغير وتحليل حالتة النفسية كل ذلك بهدف خدمة الشخص.




مخاطر الذكاء الاصطناعى:

الريادة التكنولوجي هو من غير شك الخيار المريح ولكن ليس طول الوقتً هو الخيار الأمن، من أكثر المخاطر التى تقلق العديد من العلماء هو أن الآلات أو الروبوتات التى تم صنعها عن طريق الإنسان تستطيع أن تعيد إصدار ذاتها بنفسها مرة ثانية في المستقبل، وانها قد تضر بمستقبل الإنسان وخصوصا لإنه لا يبقى أى منافس للانسان على الارض لذلك لن تجد هذه الآلات من يتصدى لها، ومن اسباب هذا أن تلك الآلات بلغت لدرجة كبرى من التفكير والقدرة على الشغل وإتخاذ الأحكام مثل الانسان أيضاً ً، لهذا كان لابد للإنسان أن يحسب حساب كل هذا فالعقل البشرى لم يكن له منافس حتى تلك البرامج لا يمكنها أن تنافس الانسان ، لهذا على الانسان أن يجد الحل الضروري من أجل ايقاف تلك الآلات اذا وقع أى ضرر منها.

سلبيات الإعتماد على أجهزة الذكاء الآصطناعى:

توجد عديدة سلبيات للذكاء الاصطناعى منها :
1- فقدان الوظائف سوف يتم أستبدال العنصر البشرى في الكثير من الوظائف بعنصر آخر مصنوع يعمل بنفس قدرات العنصر البشرى أو من المحتمل أفضل وأرخص من البشرفي بعض الوظائف وذلك ما تم ملاحاظته فيفي مجموعه من الوظائف البسيطة حتى ألان مثل :
مؤسسة امازون وهى من الشركات الكبرى المعروفةفي العالم دخلت هذا الميدان وبقوة وفي أول تجربة لها قامت  بالاستغناء عن التجار في متجرها الجديد (Amazon go)في مدينة سياتل, حيث يقوم المشتري بأخذ السلعة والخروج من السوق في حين يتم التعرف على الوجه والمشتري و السلعة وارسال كشف الحساب وخصمها مباشرة من المشتري. ويتوقع ان تصبح هذه هي العادة في المستقبل ولا يتم الحاجة لبائع في الدكان.
2- مبالغة الفارق الإجتماعي بين الطبقاتيعتبر ذلك من نتائج ضياع الوظائف في المجتمع نتيجة دخول الآلة في مجال العمل والانتاج في المؤسسات وحلت محل العنصر البشرى بشكل ملحوظ بشكل كبير، أنتج مبالغة ثراء بعض الطبقات في المجتمع على حساب طبقات أخرى على نحو يحرض المخاوف وينتج عنه إجراءات قد تضر بالمجتمع.
3- إصدار الأسلحة المتطورة المضرة بالبشر دخل ذلك الميدان في أمور التسليح مثل إنتاج الطائرات من دون ربان وغيرها الكثير من ألاسلحة التى تعتمد على البرمجيات وإدخال المعلومات وغيرها فمن المحتمل أن تقع مثل هذه الاسلحة  في الأيدى الخطأ ويكون السبب منها حدوث صراعات بين الإنس تودى الى خسارة الكثير من الجنس البشرى نتيجة للاستخدام الخاطئ.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة